ماهو الروت وما فائدته – كل ما تحتاج إلى معرفته

Saturday, December 17, 2016

ماهو الروت وما فائدته – كل ما تحتاج إلى معرفته



ماهو الرووت ؟! ولماذا يجب علي القيام به ؟! هذه الأسئله من ضمن أكثر الأسئله التي يبحث عنها مستخدمي اندرويد, في هذا المقال نقدم لكم دليل شامل للتعرف على الروت وما فائدته, ومميزاته وعيوبه, وهل تحتاجون إليه حقًا؟

ما هو الروت؟
هو عبارة عن عملية برمجية تتم في نظام أندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات من التي تحتاج صلاحية روت ( التي لا تكون متوفرة بشكلٍ افتراضي ) للوصول الى جذر نظام اندرويد المبني على نواة لينوكس (Linux) بشكل اعمق لتستطيع التغيير او التعديل و إضافة مميزات جديدة على النظام او الإستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدًا من العتاد الصلب “الجذر” وهو ما يسمى بـ كيرنل Kernel النظام.

وهناك سببين رئيسيين لعدم امتلاك مستخدمو نظام التشغيل اندرويد صلاحية الوصول إلى ملفات النظام بشكل افتراضي: الأول هو أن عبث المستخدم ببعض ملفات النظام، عن قصد أو غير قصد، كحذفها أو التعديل عليها ما قد يؤدي إلى أعطال برمجية وأحيانًا عتادية في الهاتف، والسبب الثاني هو أن هذا يفتح الباب أمام التطبيقات الخبيثة للحصول على صلاحيات كاملة يمكن أن تؤدي إلى إلحاق ضرر كبير بالجهاز وبصاحبه.

مميزات الروت.
1-  تعديل في ملفات النظام مثل التعريب او اضافة مميزات جديدة .
2-  تغيير نوع الخط  وشكله .
3-  تركيب رومات مخصصة عبر تطبيق روم منجر , وتركيب ريكفري يختلف عن الأصلي وبميزات أوسع .
4-  تغيير الآي بي في جهازك والذي سيمكنك من استخدام جوجل بلاي وتغيير موقعك وفتح المواقع المحجوبة في بلدك .
5-  تشغيل التطبيقات التي تحتاج إلى صلاحيات الروت .
6- يفتح الروت الباب أمام عمل أشياء أخرى مثل تخفيض تردد المعالج (لتوفير استهلاك البطارية)، رفع تردد المعالج (لتحسين الأداء)، رفع صوت الهاتف فوق الحد الأقصى الافتراضي، التعديل على الفترة الزمنية التي تبقى فيها التطبيقات مفتوحةً في الخلفية، وغير ذلك.
7- إمكانية حذف التطبيقات المثبتة مسبقًا والتي تحتل حيزًا من المساحة التخزينية للهاتف رغم أن المستخدم لا يحتاجها، وبعضها قد يعمل في الخلفية بشكل مستمر مما قد يؤدي إلى استهلاك الذاكرة العشوائية والمعالج.

عيوب الروت.
1- تعطل التحديثات الرسمية: يؤدي غالبًا إلى تعطّل إمكانية تثبيت التحديثات الرسمية للهاتف والتي تصلك عبر الهواء من الشركة المصنعة، وستحتاج حينها إلى تثبيت التحديثات بشكل يدوي.
2- الروت يلغي الضمان نهائيا ولا يمكن استرجاع الضمان حتى بعد إعادة تركيب النظام.
3- لايمكن إزالة الروت إلا بتركيب روم جديد من خلال برنامج أودين ثم عمل فورمات من الريكوفري مود.
4- الروت يلغي مميزات الدفع الإلكتروني نهائياً ولا يمكن استرجاع هذه المميزات حتى بعد إعادة تركيب النظام.
5- الروت يلغي مميزات النوكس نهائيا ولا يمكن استرجاع هذه المميزات حتى بعد إعادة تركيب النظام.
6- يصبح الهاتف مفتوحًا بشكل أكبر أمام المخاطر الأمنية إن لم يكن المستخدم حذرًا.
7- احتمال تعطل الهاتف إن لم يكن المستخدم مُلماً بما يفلعه.

ملاحظات مهمة قبل تركيب الروت.
1- تركيب الروت تحت مسؤوليتك الشخصية ولا يتحمل أي شخص مسؤولية تركيبه في جهازك غيرك.
2- شحن الهاتف فوق النصف كخطوة احتياطية.
3- القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات التطبيقات و إسترجاعها لاحقًا.
4- استخدم كابل USB الأصلي المرفق مع الهاتف لو بتركب الروت من الكمبيوتر.

تطبيقات لتركيب الروت.
هناك بعض التطبيقات التي تتيح لك الحصول على الروت بضغطة واحدة، بعضها تعمل من خلال الهاتف نفسه، وبعضها تحتاج أيضًا إلى تطبيق مُساعد على جهاز الكمبيوتر. هذه التطبيقات تقدم لك أيضًا طريقة إزالة الروت في حال غيرت رأيك لاحقًا. كل تطبيق من تطبيقات الروت يدعم عمل الروت على مجموعة ضخمة من الهواتف، لكنه لا يدعم جميع الهواتف على الإطلاق ولا جميع نسخ نظام التشغيل المتوفرة، لهذا ستحتاج إلى تجربة تطبيق آخر في حال لم ينجح التطبيق الأول في عمل الروت على هاتفك.

1- KingRoot
2- OneClickRoot
3- KingoRoot 
4- CF-Auto-Root

كل ما عليك فعله هو تبيثت وتشغيل التطبيق والضغط على زر الروت Root في شاشته الرئيسية، سواء كان التطبيق يعمل على الهاتف أو عبر الكمبيوتر. في حال نجح الروت ستحصل على رسالة تفيد بذلك، وفي حال فشل في عمل الروت سيُخبرك بذلك أيضًا وسيكون عليك تجربة طريقة أخرى.

لا يمكن أن تجد دليلًا كاملًا يتضمن تعليمات الحصول على الروت لأي هاتف أندرويد على الإطلاق، لهذا سيكون عليك البحث عن طريقة الروت للطراز المحدد لهاتفك في حال فشلت تطبيقات الروت سالفة الذكر.
وللتأكّد من تركيب الروت بالفعل يمكنك استخدام تطبيق Root Checker الذي يقدم واجهة بسيطة وسهلة جدًا تتيح لك التحقق من وجود الروت بضغطة زر واحدة. كما يحتوي التطبيق على بعض المعلومات المفيدة عن الروت وشرح المصطلحات وروابط إلى تطبيقات متنوعة للاستفادة من الروت.




Post a Comment

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري