ما هو الفرق بين صانع المحتوى و الكاتب العادي ؟

Monday, March 12, 2018

ما هو الفرق بين صانع المحتوى و الكاتب العادي ؟

الكثيرون لا يفرقون بين كاتب و صانع المحتوى ، بل حتى ان الكثيرون يملكون مفهوم خاطئ عن صانع المحتوى ، لذا عبر مقال اليوم سنحاول تعريف صانع المحتوى و تفرقته عن البقية ليكون المفهوم واضح لدى الجميع ، و صانع المحتوى ليس على الويب و الانترنت فقط بل يمكن ان نجد صناع محتوى في العالم الحقيقي و هم بكثرة .
ما هو الفرق بين صانع المحتوى و الكاتب العادي ؟

ما الفرق التعريفي بين الكاتب و منشئ المحتوى ؟

نتحدث اليوم عن صناع المحتوى على الويب و هم مجموعة من الاشخاص يستغلون فرص مادية و معنوية على الويب و من خلالها يؤثرون على شبكة الويب بشكل ايجابي حيث تكون لديهم طموحات و مشاريع كبيرة و طويلة الامد ، كما يمكنكهم التأثير على القارئ او المشاهد بطريقة ايجابية في حياته اليومية ، أما الكاتب فهو مؤلف سواء على الحاسوب او ورق عادية ، و نجده ينشط لدى شركة او جريدة ، و نجده ينشط في مجال الكتب المطبوعة او الرقمية و يكون ذلك لصالح مطبعة او مؤسسة .

ما هو الفرق بين صانع المحتوى و الكاتب العادي ؟

كيف تكون صانع محتوى ؟

حتى تكون صانع محتوى يجب ان تكون شخص مبدع ، و لأسهل عليك الامر اكثر صناعة المحتوى لا تحتاج منك فقط ان تكون ناشر لفيديو يوميا او تكتب مقالات يومية ، بل كصانع محتوى يحتاج انك تكون مبدع و ملم بالمجال الذي تنشط فيه ، ليس عليك أن تكون تعرف الكثير من المجالات ( نيتشات ) ، لكن عليك أن تكون أكثر من محترف في مجالك حتى تصبح منشئ محتوى ، لا يتوقف الامر هنا فقط بل حتى نقول عنك منشئ محتوى هو أنك تقدم الجديد في مجالك ، بمعنى أشياء أنت تكتب عنها لأول مرة ، و مثلا على هذا المقال أعتبر نفسي منشئ محتوى لأني أكتب عن شيء لا يوجد له تعريف كامل في الويب ؟ و لتعرف انك تنشئ محتواك سترى ان الناس تطلب منك دائما جديده و تلجئ اليك للقيام به لانك محل ثقة ، مثل على اَمني نرى الكثير من الناس يأتون لنا ليأخذو رأي في هاتف معين و تفرقة بين الجيد و السيء لان اَمني من أفضل منصات التحليل التي قد تجدها على الويب .


ما هو الفرق بين صانع المحتوى و الكاتب العادي ؟

أين ينشط و كيف يعمل منشئ المحتوى ؟

يمكن أن تكون منشئ محتوى على يوتيوب او على بلوجر او وردبريس او في مجلة او في العالم الواقعي كشخص يطمح الناس للوصول الى مستواه ، كشخص يعتبر قدوة في مجاله و مثلا هناك الكثير من المجالات التي نجد فيها منشئي محتوى ، حيث ان الخبرة التي قد تكون لديك في مجال معين و بصقلها بعديد التجارب ، ستمكنك من إنتاج أفكار جديدة يستفيد بها الزائر و الاشخاص المحيطة بك ، و يجب ان تكون الفكرة حصرية و جديدة و الهدف منها هو افادة الزائر ، و لا تكون هاته الافكار منشورة بعشوائية بل تحتاج التجربة و التخطيط و معرفة الطريقة الصحيحة حتى تعطيها للمشاهد ، و لتكون منشئ محتوى جيد يجب ان تصقل مهاراتك مثلا تتعلم التصميم ان كنت تكتب مقالات تعليمية لانك تحتاج صور جيدة لمقالاتك ، ان كنت تنشر فيديوهات تحتاج منك كاميرا جيدة و مايكروفون جيد و تعلم المونتاج ، و مثلا ان كنت منشئ محتوى في مجالات تتطلب البرمجة يجب ان تكون ملم بها ، لكن ليس عليك في كل الحالات تعلم اشياء لا حاجة لك بها ، بل عليك التركيز أكثر على مجالك الذي أنت فيه جيد جدا .


ما هو الفرق بين صانع المحتوى و الكاتب العادي ؟

يوتيوب Youtube ! 

بالنسبة لليوتيوب تعريف منشئ المحتوى يختلف ، و نرى الكلمة تنتشر بكثرة على الموقع و يقصد بها الموقع هي انك تكون صاحب المحتوى الخاص بك ، بمعنى ان اليوتيوب يبحث عن الناس التي تصور فيديوهاتها بنفسها او الناس التي تعمل مونتاج و تصميم و التكلم على الفيديو بنفسها ، و ان تكون الموسيقى التي في الخلفية خاصة بك او لك الحقوق في استعمالها ، و هذا هو تعريف منشئ محتوى بالنسبة لفريق يوتيوب ، لكن بالنسبة لتعريف منشئ محتوى على الويب في اليوتيوب هو ' المبدع = creative ' ، بمعنى على اليوتيوب نحتاج أشخاص مبدعة و التي يعود الناس بشكل يومي لمشاهدتهم ، لكن الامر عن العرب خرج عن السيطرة بسبب انعدام الثقافة و ظهرت القنوات السارقة للفيديوهات او قنوات فيديوهات الفضائح بدل المبدعين و طغت على المحتوى بشكل جنوني ، لان في رأيي المشاهد العربي يعشق تضييع وقته في مشاهدة خرافات عاشها في صغرها و قد لا يزال يصدقها ، مثل سقوط الفساتين و لاحظت ان فيديوهات الاشرطة التي لا فائدة منها تنتشر اكثر من المفيدة و هذا أمر غريب ، لكن على كل حال كان موضوعنا عن تعريف منشئ المحتوى بشكل كامل و تفرقته عن الكاتب .

Post a Comment

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري