حل مشكلة توقف كرت الشاشة الخارجي عن العمل على الكمبيوتر

Friday, February 16, 2018

حل مشكلة توقف كرت الشاشة الخارجي عن العمل على الكمبيوتر

قد تواجه بعض المشاكل عند استخدام الكمبيوتر او اللابتوب ومن بين هذه المشاكل هي توقف كرت الشاشة عن العمل قد تظهر المشكلة عندما تحاول تشغيل لعبة وتجدها بطيئة جداً وكذلك الحال مع الفيديوهات بسبب بدء الاعتماد على الكرت الداخلي الذي هو ضعيف بلا أدني شك سواء من إنتل أو AMD.


 عند توقف كرت الشاشة الخارجي عن العمل على الكمبيوتر سوف يظهر لك إشعار من الويندوز ليخبرك فيه توقف استجابة تعريف كرت الشاشة عن العمل Display driver stopped responding فهذا يعني أن كرت الشاشة الخارجي قد يكون متصل باللوحة الأم فعلياً لكن الويندوز لا يتعرف عليه ولا يعتبره موجود.


للتاكد من ذلك، أذهب إلى مدير الاجهزة Device Manager ( بالضغط على شعار الويندوز + حرف R معاً، ومن نافذة Run اكتب الامر devmgmt.msc ثم اضغط Enter ) ثم اضغط مرتين على Display adapters لعرض البطاقات الرسومية المتصلة بالجهاز. إذا وجدت أن النظام يتعرف على كرتين الشاشة (الداخلي والخارجي) فهذا يعني ان كرت الشاشة يعمل وتحتاج فقط تجربة الحلول القادمة، لكن إذا وجدت كرت واحد فقط فهذا يكون الكارت الداخلى فقط المقروء، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى التحقق من تركيب كرت الشاشة جيداً على لوحة الأم Motherboard.


بعد التاكد من ان كرت الشاشة الخارجي متصل بالجهاز ولكن في الوقت نفسه لا يعمل ولا تستطيع تشغيل الألعاب عليه، يمكنك ببساطة إلغاء تثبيت التعريف بالضغط عليه كليك يمين وتختار Uninstall كما موضح فى الصورة أدناه، ومن نافذة التأكيد اضغط Yes. بعد ذلك قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر. والآن توجه إلى نافذة Device Manager مجدداً حيث يفترض أن يقوم الويندوز بتثبيت تعريف مؤقت لكرت الشاشة الخارجي، فإذا كان الامر كذلك، قم بتحميل احدث تعريف لكرت الشاشة وثبته بدلاً من التعريف المؤقت. وينبغي بعد كل هذا أن يعمل الكرت بدون مشاكل إذا كانت المشكلة فى التعريف.


إذا لاحظت ظهور هذه المشكلة أو أي مشاكل أخرى مع كرت الشاشة عقب تحديث التعريف أحدث إصدار متوفر. فربما يكون السبب هو حدوث خطأ أثناء التحديث أو أنه غير مناسب لبطاقتك الرسومية أو يحتوي على أخطاء. وفى مثل هذه الحالة، نقوم بعمل Roll Back للتعريف لإعادة الاصدار السابق وحذف الاصدار الحديث لمعالجة المشكلة. هذا يتم بعد أن تفتح نافذة Device Manager و اضغط كليك يمين على تعريف كرت الشاشة الخارجي، ثم تضغط على خيار Properties، ومن النافذة التى ستظهر لك انتقل إلى تبويبة Driver لتجد بالاسفل خيار Roll Back Driver فأضغط عليه ثم اضغط على Yes ليتم حذف الاصدار المُثبت فى الوقت الحالى واستبداله بالإصدار القديم. حيث يفترض بعد ذلك أن يعمل كرت الشاشة الخارجي بدون مشاكل كما كان قبل التحديث.

وفي الختام نأمل أن تساعدك هذه المقالة في حل مشكلة توقف كرت الشاشة الخارجي عن العمل على الكمبيوتر. ولاتنسى مشاركة المقال مع اصدقائك وإلى اللقاء فى تدوينات اخرى مفيدة .. تحياتى لكم جميعاً ودمتم في أمان الله.


Post a Comment

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري