لا ضغائن صديقي ، لكني أجزم الآن انك قضيت ساعات و أياما و أشهرا في ترويج منتوج ما او الولوج بكل ما اوتيت من قوة في مجال التسويق الإلكتروني و الـ Affiliate Marketing و العمل عبر الإنترنت إجمالا ، و لم تحقق و لا فلس واحد من هذا العمل ، لقد إنقضت أشهر و انت تخسر المال في التسويق و الترويج و لازلت لم تسترجع حتى نصف ما انفقته ، في حين انك تلمح مسوقين اخرين يتفاخرون بمليون دولار حققوه من مبيعاتهم لهذا الشهر .
فلما انا بالضبط ؟ لما لم استطع تحقيق ما حققه الآخرون ، و ربما تحقيق أشياء أفضل منهم حتى ، لما انا ؟ ما مشكلتي مع التسويق ؟ هل القدر لا يريدني ان ارتزق قليلا من هذا العالم اللعين ؟
لقد توصل بعض إخواننا و المتمرسين في مواقع مثل The Entrepreneur و مواقع التسويق و الأعمال و البيزنس ، الى 9 مشاكل مطروحة يعاني منها كل شخص تطأ قدمه مجال العمل عبر الإنترنت في مجال التسويق الإلكتروني ، 9 مشاكل إذا ما إستطعت تجاوزها ، قطعت شوطا كبيرا ، و ستبدأ مباشرة بعدها بتحقيق الأرباح ... فهل أنت مستعد للتعرف عليها و إكتشافها ؟
إقرأ أيضا : 100 طريقة و طريقة للربح من الإنترنت و تحقيق اول مبلغ مالي لك من الإنترنت
- أنت لا تعرف كيف يتم الأمر :
إبدأ صديقي بالكورسات ، أفضل شيئ تبدأ به من أجل الولوج و فهم مجال التسويق الإلكتروني هو الكورسات و الدورات ، سواء العربية او الأجنبية ، أهم شيئ الا تبدأ بالتسجيل و البيع دون ان تعرف شيئ ، بل أولا قم بفهم المجال ، إمتلك مدارك قوية فيه ، و دعنا نمر للتطبيقي لاحقا .
مقال مساعد : كل ما تحتاج معرفته حول التسويق بالمحتوى ، و لما التسويق بالمحتوى هو أفضل أنواع التسويق
- انت تسوق الكثير من المنتوجات :
ننصحك و لتصحيح هذا الخطأ ، ان تقوم أولا بإختيار منتجك بعناية ، شاهد لائحة المنتجات ، ثم إطرح على نفسك دزينة اسئلة لكل منتج : هل هو عملي ؟ هل انا قادر على تسويقه ؟ ان كنت انا الشاري فهل سأشتريه ؟ كيف سأشتريه ؟ و ما الى ذلك ، بعدها ، ضخ كل جهدك و طاقتك و مالك في ترويج ذلك المنتوج ، و جزما أنك قد شاهدت الكورسات تبعا للنصيحة الأولى ، فستكون قادرا على تحقيق مبيعات إنطلاقا من ذلك المنتج .
- شتان بين النيتش و بين المنتج :
اذن الخطأ الذي تقع فيه و في هذه اللحظة ، هو ان النيتش او المجال يحكي في الغرب ، و المنتوج الذي تحاول تسويقه يحكي في الجنوب ، لا علاقة بينهم أيضا ، ربما تروج الآن لمجال الأندرويد ، ثم تبيع كريم لتقوية الشعر من جذوره ، اترى الفرق ؟ لا احد مهتم بكريم الشعر ، ما نريده اندرويد يا احمق ، لذلك ، العلاقة بين النيتش و المنتوج يجب ان تكون مثل علاقة " بنكي و برين " لا يختلفان في شيئ سوى الذكاء او الهدف .
- لديك شكوك حول المنتج :
إن المشكلة هنا مثل محاول تلفيق شيئ مكسور و بيعه بثمنه الأصلي لشخص مار عبر الشارع ، فالشخص المار عبر الشارع لا يعرفك ، و لا تهمه إطلاقا ، ما يهمه هو ما تحمله بين يديك ، إن لم تكن انت تريده فلما تريد بيعه ؟ سؤال قد يطرحه عليك اي شخص ، لما تريد بيع هذا المنتج ؟ ستخبره ببساطة : حسنا ، انه مكسور ، فورا سيقول لك : لا ، شكرا .
تخلص من شكوكك ، و ثق في المنتج الذي تريده ، اقنعهم بتجربتك معه ، و كيف احببت ذلك المنتج ، كن انت المنتج ، كن انت المنتج .
- انت تقوم بنفس الشيئ و بنفس الطريقة :
غير منهجيتك ، إن اعتمدت في المنتوج الأول على تزيين المنتج و تسويق إيجابياته و لم ينجح معك الأمر ، فجرب في المنتج الثاني ان تسوق بالعاطفة مثلا ،او ان تسوق بشكل جديد مختلف تماما عما تعلمته من الكورسات ، إستفد من أخطائك ، هذه هي الفكرة الأساسية .
إقرأ أيضا :
- أنت تتوقع نتائج فورية :
التسويق لا يمكن ان يدر لك مالا بين ليلة و ضحاها ، و صدقني ستحتاج الى اشهر من أجل تحقيق اول ربح لك ، لكن بعد ذلك ، ستفهم قانون اللعبة ، و ستلعب بقواعدها و ستحقق أرباحا دائمة .
مقال مساعد : أهم المفاهيم التي يجب عليك معرفتها كمبتدأ في مجال التسويق الإلكتروني
- أنت تستخدم خدمات إعلانية واحدة فقط :
من الأخطاء الأخرى التي تجعلك تفقد شريحة كبيرة من المهتمين بمنتوجك ، و فقدان تلك الشريحة يعني فقدان عملاء محتملين لشراء ذلك المنتوج ، أنت تستخدم يا صديقي فقط منصة إعلانية واحدة ، انت تستخدم ربما فقط إعلانات الفيسبوك ، او إعلانات تويتر ، او فقط Google Adwords ، و هذا أمر خاطئ .
إن الأصح صديقي هو التنويع بذكاء ، حاول إغراء أصدقائنا على الفيسبوك تارة ، و أصدقائنا على تويتر تارة ، و خبراء البحث و أدسنس تارة أخرى ، صديقي ، عليك ان تجمع كل الشرائح المحتملة و تلعب حظوظ النرد معها ، ان تسوق لها ذلك المنتج ، و تنتظر نتيجة ، أما إن اعتمدت فقط على شريحة واحدة بعدد عملاء محتملين جد ضعيف بل و أحيانا منعدم ، فأنت كما لو ترمي بنفسك الى قاع المحيط بدون أي ادوات نجاة من غرقك المحتم .
- أنت لا تتواصل مع عملائك المحتملين :
و حتى تتجنب هذا ، عليك ان تلقي بيدك الى العملاء المحتملين ، ففي خواطرهم مجموعة من الإستفسارات و الأسئلة حول المنتوج ، و يجب ان تكون هناك الى جانبهم من أجل إجابتهم على أسئلتهم تلك ، بل ذلك سيسهل عليك كثيرا عملية التسويق ، إذ حينها ستمارس ما يسمى بالتسويق المباشر ، إذ انه سيمكنك تسويق المنتج مباشرة للعميل بدون اي وسائل معتمدة أخرى مثل الإعلانات و غيرها ، لكن ما تحتاج إليه هو وسيلة إقناع جيدة ، و لن تجد مشكلة في ذلك إن كنت تثق في منتوجك بالطبع ، اترى كيف ان التواصل مع العميل سيعود عليك بالنفع صديقي .
- لا تسقط ضحية للتسويق أنت أيضا :
ان الفكرة هنا التي احاول إيصالها ، هو الا تثق في احد في عالم التسويق سوى منتوجك ، نعم لقد ربح 2000 دولار من تسويق منتوج ، جيد طوبى لك ، و تبا لك أيضا ، لا يهمني ، لم احقق بعد مبالغ مالية من هذا المنتج لكني عقدت العزم ان اسوقه فلا تقنعني بشيئ ، و أترك ارائك لنفسك او ضعها في اماكن تليق بها ، فكل ما أريده الآن ان اركز على منتجي لا اي منتج اخر .
إن التسويق الإلكتروني و العمل عبر الإنترنت من خلاله حرفة صديقي ، مهارة يجب إكتسابها و صقلها و إستغلالها لاحقا ، و انت لم تحقق بعد اي فلس منها لأنك لم تكتسبها ، او لم تصقلها ، او لم تستغلها بشكل جيد ، فهل حان الوقت لتغير رأيك ؟
Post a Comment