إليك 12 حقيققة مخفية قد لا ترفعها عن التفاحة المعضوضة اَبل apple

Wednesday, February 22, 2017

إليك 12 حقيققة مخفية قد لا ترفعها عن التفاحة المعضوضة اَبل apple

شركة اَبل Apple هي شركة عالمية ، قد تكون تعرف عنها عديد الاشياء و قد لا تكون تعرف عنها شيء سوى التفاحة المعضوضة ، انا شخصيا لم اكن اعرف عنها سوى ان هواتف باهضة الثمن فوق قيمتها الحقيقة ، لكن دعنا اليوم نتعرف عن 12 من الحقائق المخفية عن شركة اَبل .

التفاحة 


تصارع مؤسسو شركة اَبل كثيرا عن التسمية و في البداية ارادو انتهاج اسم ' Snapple ' ثم وقع خلاف كبير مع Dr. Pepper الذي يحمل كافة الحقوق الملكية و الفكرية لهذا الاسم ، بعدها صرح ستيف جوبز على انه استلهم هذا الاسم الغريب بعد زيارته لبستان الفواكه ، و اراد وضع اسم بسيط معروف لدى جميع الناس وهو Apple 'التفاحة'

مؤسسو الشركة 

لطالما ظن الكثيرون ان مؤسسو شركة اَبل هما شخصين فقط و لكن في الحقيقة المؤسسون هم ثلاث أشخاص و ثالثهم هو رونالد واين ، مع شريكيه ستيف جوبز و ستيف وزيناك ، لكن رونالد لم يكمل في المشروع و قد ترك الشركة الصغيرة بعد 12 يوم فقط من بداية المشروع عام 1976 في افريل بالتحديد ، و كان قد باع حصته ب800 دولار التي كانت تبلغ 10% اضافة الى 1500$ كتعويض ، و اليوم تلك الحصة هي تساوي 50مليار دولار امريكي ، و قد صرح في حصة تلفزيونية على انه لم يندم على ذلك ، فهل يوجد انسان فوق الكرة الارضية لا يندم على تضييعه ل50 مليار دولار اضافة الى تخليد اسمه في كتب التاريخ !

دعوى قضائية ضد اَبل من فريق غنائي 

لم يقتنع فريق البيتلز الغانئي بقصة ستيف جوبز حول استلهامه لاسم التفاحة من زيارة البستان ، فقد سبق و اسسو شركة للوسائط المتعددة تحت اسم Apple Corps Ltd بلندن عام 1968 ، و هذا دفعهم الى رفع دعوة قضائية ضد شركة اَبل بانتهاك حقوق المليكة و كانت اخر دعوة سنة 2007 ، و بعدها حل السلام بينهم .

المنتج الاول ؟ 


المنتج الاول لشركة اَبل لم يكن سوى لوح الكتروني عكس ما ظنه الكثيرون ، حيث قيل انه كان كمبيوتر و لكنه كان لوح و كان على المشترين ان يقوموا بإضافة وحدة الطاقة و الشاشة و لوحة المفاتيح .

لعبة اَتاري الشهيرة 

ستيف وزنياك مأسس شركة اَبل هو نفسه مطور اللعبة الشهيرة ' BreakOut ' ، و يمكنكم البحث عليها و تجربتها ان وجدتموها .

اسم الماك 


استلهم اسم ماك من قبل مدير المشروعات السابق جيف راسكين ، وذلك من نوع تفاحه المفضل و كان الاسم الرسمي هو Mac تفاديا للمزيد من مشاكل الحقوق الملكية مع McIntosh و هو مصنع أجهزة الصوت .

ابنت ستيف جوبز

قرر ستيف جوبز تسمية اول حاسوب من اَبل الذي يحمل واجهة رسومية التي يتم التفاعل معها عن طريق ماوس و هو ' ليزا' و ليس ماك ، و للأسف لم يحقق ليزا أي نجاح تجاري في السوق التجاري .

اول تابليت 


لم يكن اَيباد اول حاسوب لوحي 'تابلت' تصدره اَبل كما يظن الكثير ، و كان اول حاسوب لوحي يحمل اسم Newton MessagePad سنة 1993 ، و هو عبارة عن مساعد شخصي يسمح لمستخدميه بإدارة الاتصالات و تقويم ملاحظات و التقويم و إرسال رسائل فاكس ، و بدؤو في بيعه بسعر 700$ .

هوليود تعشق اَبل 

تشهد الافلام السنمائية لهوليوود ظهور كبير لمنتجات اَبل ، وكان اول ظهور في سنة 1986 في فيلم Short Circuit ، حيث ظهرة منتجات اَبل في هوليود سنة 2011 اكثر من 900 مرة ، و رغم ان الشركة غير مؤيدة لهاته الفكرة لكنها تهدي بعض من منتجاتها لعملائها واصدقائها في هوليوود .

بطاريات ماك المحمول غريبة الصنع 

حمل جهاز Mac Portable الذي اصدر في سنة 1989 ، بطارية مصنوعة من الرصاص الحمضي المستخدمة في معظم السيارات ، قبل ان تستبدلها اَبل ببطارية تقليدية قابلة للشحن . 

ساعة 9:41 

شيء غريب لاحظه الكثيرون حيث انه في اعلانات اَبل سواء للاَيباد و اَيفون نجد فيها الساعة دائما تشير الى 9:41 ، و هو نفس وقت كشف ستيف جوبز لأول اَيفون في يناير من سنة 2007 .

اَبل غير مبدعة


لم قتم اَبل بإبداع اسماء اَيباد و اَيبود و اَيفون ، حيث ان هاته الاسماء كانت موجودة من قبل و ملك لشركات مثل سيسكو و كيوسك و فوجيتسو ، و قد سبق و قامت اَبل بوضع اتفاق للحصول على الاسم التجاري لمنتجاتهم .

Post a Comment

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري