ما هو البيتكوين ؟ كيف نقوم بتعدينه و الربح من عملة Bitcoin

Sunday, November 22, 2015

ما هو البيتكوين ؟ كيف نقوم بتعدينه و الربح من عملة Bitcoin

البتكوين هو شبكة جامعة توفر نظام جديد للدفع ونقود إلكترونية بشكل كامل. البت كوين هو أول شبكة دفع غير مركزية تعمل بنظام الند-للند يتم إدارتها بالكامل من قبل مستخدميها بدون أي سلطة مركزية أو وسطاء. من وجهة نظر المستخدم، فالبت كوين يمكن تشبيهها إلى حد كبير بالعملة النقدية الخاصة بالإنترنت. يمكن النظر للبت كوين أيضاً على أنها النظام الدفتري ثلاثي الإمساك الأكثر بروزاً في الوجود.



من الذي قام بإنشاءالبتكوين Bitcoin؟ 

البتكوين هو أول تطبيق لمفهوم يطلق عليه اسم "cryptocurrency" أو العملة المشفرة، والذي تم الحديث عنه لأول مرة في عام 1998 من قبل Wei Dai في قائمة cypherpunks البريدية، كانت فكرة الكاتب تتمحور حول شكل جديد من المال يعتمد التشفير للتحكم في إنشاءه والتعامل به، بديلاً عن السلطة المركزية. أول تطبيق وتأكيد على المبدأ تم نشره في 2009 على قائمة بريدية للتشفير بواسطة Satoshi Nakamoto. ساتوشي "Satoshi " قام بترك المشروع في 2010 بدون توضيح المزيد حول نفسه. تطور المجتمع من حينها بشكل مضاعف والعديد من المطورين يعملون على البت كوين.


قضية التكتم على شخصية Satoshi الحقيقية غالباً ما يُبرز شكوك غير عادلة، الكثير منها مرتبط بسوء فهم الطبيعة مفتوحة المصدر للبت كوين. بروتوكول وبرنامج البت كوين منشورين بشكل مفتوح ويمكن لأي مطور حول العالم أن يطلع على المصدر البرمجي "code" وعمل إصدار معدل خاص به من برنامج البت كوين. تماماً كالمبرمجين الحاليين، فإن تأثير ساتوشي "Satoshi" كان محدود بالتغييرات التي قام بعملها والتي تم تبنيها من قبل الآخرين، ساتوشي لا يتحكم بالبت كوين! وعلى نفس المنوال، هوية مخترع البت كوين من المحتمل أن تبقى كهوية مخترع الورق!

كيف يعمل البتكوين Bitcoin ؟

من وجهة نظر المستخدم، فالبت كوين لا شئ أكثر من كونه برنامج جوال أو برنامج كمبيوتر يقوم بتوفير محفظة بت كوين شخصية ويسمح للمستخدم بإرسال وإستقبال عملات البت كوين بإستخدامه. هكذا تعمل البت كوين لأغلب المستخدمين.

خلف الستار، تتشارك شبكة البت كوين جسر عام يسمى الـ "block chain" أو سلسلة البلوكات. الجسر يحتوي على كل معاملة تم إرسالها يوماً ما، مما يسمح للكمبيوتر الخاص بأي مستخدم من التأكد من صلاحية كل معاملة. صحة كل معاملة محمية بواسطة توقيع إلكتروني يتوافق مع العنوان الراسل، مما يسمح لجميع المستخدمين بالتحكم الكامل في إرسال عملات البت كوين من خلال محافظ البت كوين الخاصة بهم. بالإضافة لذلك، يمكن لأي أحد إتمام المعاملات بإستخدام قوة الحوسبة الخاصة بإجهزة متخصصة والحصول على جوائز بالبت كوين مقابل خدماتهم. وهذا ما يسمى بالـ "mining" أو التنقيب. لتعلم المزيد حول البت كوين، يمكنك الإطلاع على كيفية عمل البت كوين و ورقة عمل البت كوين الأساسية.

كيف يمكنك شراء بيتكوين

الطريقة الأفضل والأسهل للحصول على بيتكوين هي من خلال الصرافات الآلية ATM الموجودة في عدد من دول العالم، ويمكن العثور على بعض منها في دول عربية مثل: الإمارات والسعودية، والمغرب.
وهناك كل ماعليك فعله هو وضع المبلغ النقدي المطلوب تحويله الى بيتكوين، ومن ثم قراءة كود QR الخاص بمحفظتك، وتمت العملية بنجاح.

هل حقا لا يمكن تعقبك ؟

صورة النمطية التي أخذناها جميعًا عن البيتكوين أنّها العملة الآمنة المشفرة المعماة الخارقة الحارقة المتفجرة التي لايمكن لأحد أن يعرف هويتك من خلالها، لكن يبدو أنّ العكس تمامًا هو الصحيح، فخطوات التحقق من الشخصية المزعجة التي يفرضها بائعوا البيتكوين على الإنترنت تفوق تلك التي تطلبها البنوك من حيث الإزعاج والوقاحة، وإضافةً إلى ذلك طبعًا سيكون هنالك عمولة يربحها البائع منك، فهو يبيع بيتكوين ليسترزق، وليس “فاتحها تكيّة”.

لتثبت لهم أنّك أنت؛ عليك أن ترفق لهم صورةً واضحةً لجواز سفرك إلى جانب صورة لبطاقتك الائتمانية التي ستشتري بها، وربما سيقومون بالاحتفاظ بهذه الصور لديهم أيضًا، وهذا الأمر كارثي بحد ذاته، ويقضي على كل ماتبقى من الخصوصية التي قامت من أجلها بيتكوين، ولايمكنني تخيل مايمكن أن يحدث في حال اختراق هذه السيرفرات يومًا ما. لذلك، عليك اختيار المكان الذي ستشتري منه بحذر شديد.
ولكن الأمور لن تنتهي هنا بل سيُطلَب منك في خطوة التحقق القادمة أن تقوم بالتقاط صورة سيلفي لنفسك وأنت ممسكٌ بجواز سفرك، أو بطاقتك الائتمانية التي أرفقتَ صورتها قبل قليل مع جواز سفرك للتأكد من أنّك نفسك صاحب البطاقة، وصاحب الصورة الموجودة على جواز السفر، ولاتنسَ أن تبتسم من فضلك 
لكن ماذا عن من لا يوجد صراف بيتكوين في مدينته؟ وهم الغالبية العظمى من قُرّاء هذه السطور الآن، وفي هذه الحالة لا خيار لديك سوى التوجه إلى شراء البيتكوين من خلال الإنترنت من خلال أحد الأوغاد الذين يقدمون هذه الخدمة، واليوم سأشاركك تجربتي في شراء البيتكوين عام 2017.
وهذا ليس كل شيء … أحد مواقع شراء البيتكوين طلب مني القيام بتصوير فيديو، ونطق جمل معينة أثناء حملي للبطاقة الائتمانية وجواز السفر في نفس الوقت. للحظة شعرت أنّي مجرم يتم التحقيق معه في جريمة قتل، لا شخص يريد أن يدفع لهم أموالًا حقيقية لشراء أموال (أقل حقيقة) وسيدفع لهم عمولة أيضًا. لقد سببوا لي التهاب العصب الوركي!

ماذا عن التعدين؟

ربما يجد بعض الشباب الصاعد في التعدين فرصةً جيدةً، خاصةً منذ أن بدأت أسعار العملة بالقفز بشكل كبير، وبعد أن سمعوا عن قصة الرجل الذي أصبح مليونيرًا من 10 دولارات استثمرها في بيتكوين ونسيها، وحينها تبدأ خيالات الثراء السريع، وذئاب وول ستريت، وأحدهم بدأ باختيار سيارته القادمة من الآن … وبعد اقتراض مايكفي من الأموال لشراء كروت شاشة للتعدين، وإنشاء المزرعة البيتكوينية الأولى، بدَأَت خوارزميات العملة بالتعقيد أكثر فأكثر وأصبحَ التعدين أقل جدوى مع الوقت، حتى أنّ أحدهم نجح في تحقيق دولار واحد من التعدين خلال شهر واحد فقط.
باختصار … التعدين صفقة طويلة الأمد، وستحتاج إلى مدة طويلة قد تصل إلى عامين كاملين (730 يوم قد يزيدوا واحدًا في حال صدفت سنة كبيسة) وهذا فقط لاستعادة المبلغ الذي وضعته في الأجهزة، ماعدا فواتير الكهرباء التي ستزداد بشكل كبير، و هل تضمن فعلًا استمرار الأجهزة في العمل والإنتاج لكل هذه المدة؟ ماذا عن الصوت المرتفع للأجهزة، والمراوح، والعمل 24 ساعة، وإنّ أي “ضرب فيوز” قد يودي بعمل ساعات وأيام في خبر كان؟

البيتكوين جيد جدًا لعمليات الشراء عبر الإنترنت، وتحويل الأموال بسرعة وسهولة خاصةً في حال توافر إمكانية تحويلها إلى نقد بسهولة من طرف المتلقي.
بإمكانك شراء البيتكوين والاستفادة منه في حالة أردت الدفع للقرصان الذي اخترق جهازك وقام بتشفير ملفاتك، أو ربما لشراء “بورية” حشيش من مواقع الإنترنت العميق، أو حتى لتحويلها لأحدهم مقابل خدمة بتكاليف أقل من تلك التي ستدفعها لويستيرن يونيون، وببيانات أقل من تلك التي سترسلها للمخابرات الأمريكية عند قيامك بعملية تحويل بنكي، ولكني لا أعتقد أنّ أحدًا من أبناء الطبقة شبه المتوسطة في أحسن الأحوال لديه القدرة اليوم لتجميد مبلغ 24 ألف دولار اليوم لشراء 3 بيتكوين، ومن ثم يتركهم ليعود ويجدهم مليون دولار بعد أن يحول عليهم الحول.
أنا لا أنصحك، ولا أمنعك من استثمار أموالك في بيتكوين أو أي عملة شبيهة “أصبحوا كثر”، لكن يجب أن تكون على علم بأنّ تجربة المطعم الذي باع قطعتي بيتزا مقابل 10 آلاف بتكوين ليصبح مليونيرًا بذلك بعد سنتين، والآخر الذي استثمر 10 دولارات لايريدها في العملة ليشتري بثمنها بعد 3 سنوات سيارة لامبورجيني لن تتكرر مرة أخرى؛ لأنّ (الفيلم انهرس) واللعبة صارت مكشوفة، وقد تنفجر الفقاعة في أي وقت وتكون خسائرك كارثيةً وينتهي بك الأمر في أحد المستشفيات مصابًا بالتهاب العصب الوركي أنت أيضًا، وحينها لن ينفعك ساتوشي ناكاموتو ولا عملته الخرندعية في أي شيء.

المزايا والسلبيات

الرسوم المنخفضة، فبدلاً من الحاجة إلى وسيط بينك وبين التاجر لنقل المال، وهذا الوسيط يخصم نسبة من المال مع وجود عملة البيتكوين، هذه العملية غير موجودة، لأن العملة لم تنتقل، بل كود العملة هو ما خرج من محفظتك ودخل إلى محفظة التاجر الآخر.

السرية والخصوصية، حيث تتمتع عُملة بيتكوين بقدر عالٍ من السرية، حيث لا تخضع لأي رقابة من جهة أو بنك أو مؤسسة، وكل ما تحتاجه لإرسال بيتكوين لشخص آخر هو عنوانه فقط.
عملة عالمية، فهي لا ترتبط بموقع جغرافي معين فيمكن التعامل معها وكأنها العملة المحلية، إذ ليست مرتبطة بدولة أو بنك مركزي معين ولا حتى باقتصاد.
ومن أبرز سلبيات بيتكوين عملية التشفير والتكتم على طريقة توليد بيتكوين عبر معادلات معقدة، قد تكون مسارا سهلا لتمرير عمليات مشبوهة بما أنها لا تخضع لأي رقابة.
كما لا تستند بيتكوين إلى أية أصول أو تقييمات عادلة يمكن الاستناد إليها في توقع ارتفاع أو انخفاض هذه العملة.

  1. رابط فتح محفظة البيتكوين : من هنا .
  2. الدرس الثاني من دروة بيتكوين : طريقة ربح الاف الساتوشي مجانا و دون اي تعب 
  3. تابع الشرح الجديد حول تعدين عملة البيتكوين : من هنا .

Post a Comment

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري